منتدى أنا مؤمنه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى أنا مؤمنه

منتدى أنا مؤمنه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلأظغط هنا ....أضغط هنا

 

 نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 

ماذا تفعل عندما تجد مجلس انت فيه وبه بدأت النميمه
 تشارك ولو بكلمه صغيره كمجامله
 تلتزم الصمت فقط
 تقوم من المجلس
 تنصح النمام بطريقه لطيفه بدون حرج له
 تنهر النمام وتحذره من سوء فعلته
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
حفيده عائشه
مشرفه الماده الدينيه والمواضيع
مشرفه الماده الدينيه والمواضيع
حفيده عائشه


الاهداءات :
نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ Left_bar_bleue20 / 3020 / 30نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ Right_bar_bleue

انثى عدد الرسائل : 555
بلد الاقامه : فى عالمى الخاص
كيف الحال اليوم : مؤمنه راجية جنة ربها دعاء : اللهم انك تحب العفو فاعفو عنى
نقاط : 733
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

جوائز التقدير
اهداءات ورسائل سريعه: احبتى فى الله اللهم اجمع قلوبا على فعل الخير---تمنى ان تكونوا فى احسن حال ان شاء الله

نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟   نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 12:49 am

من الأمراض الخُلقية الشائعة مرض النميمة، نريد كلمة جامعة عنها وما هو سبيل إلى علاجها؟السؤال




نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ Trick
نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ Menu_02 نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ Trick الحل نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ Trick

نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ Trick نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟ Trick

الكلام عن النميمة يتناول عدة أمور هي:

1- تعريفها: هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد، يقول الغزالي: "
الإحياء ج3 ص 135": تُطْلَق النَّميمة في الأكْثر على مَن يَنُمُّ قولَ
الغير إلى المقول فيه، كما تقول: فلان كان يتكَلَّم فيك بكذا وكذا، وتعْرف
النميمة أيضًا بكشف ما يُكره سواء كَرِهَه المنقول عنه أو المنقول إليه أو
كرهه طَرَفٌ ثالث وسواءٌ كَان الكَشْف بالقول أو الكتابة أو الرَّمز
والإيماء، فالنميمة إفشاء السر وكشف الستر عمَّا يُكْره كشْفُه، وجاء في
الحديث أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مرَّ على قبْرين يُعذَّبان فوضع
عليهما جريدة وقال إنَّهما يُعذَّبان وما يُعذَّبان في كبير، أمَّا
أحدُهما فكان لا يَسْتبْرئ من بَوْله، وأما الآخر فكان يَمْشى بالنميمة
بين الناس. ي

قول ابن القيم: أول ما يُحاسب عليه العبْد الصَّلاة والدِّماء، فمَن
ترك الاستبراء الذي هو مقدمة الصلاة، ومن نَمَّ والنميمة أصل العداوة
المُريقة للدِّماء، فحظُّهما العذاب الشديد" غذاء الألباب ج1 ص 91"، ويقول
الشاعر:
لِي حِيلَةٌ فِيمَنْ يَنُمُّ وَلَيْسَ لِلْكَذَّابِ حِيلَةٌ مَنْ كَانَ يَخْلق مَا يَقُولُ فَحِيلَتِي فِيهِ قَلِيلَةٌ.

2- مَظاهرها: تكون النَّميمة بين الحَبِيبَيْن وبين الزَّوْجين، وبين الأُسْرتين، وبين الدَّولتين، وبين الرَّئيس والمرءوسين.

3- آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع،
حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع
أرْزَاق النَّاس، جاء في الحديث: " لا يُبْلغُني أحد منكم عن أصحابي
شيئًا، فأنا أُحِبُّ أنْ أخْرج إليهم وأنا سليمُ الصَّدْر".

4- صفات النَّمَّام: النمَّام ذليلٌ، جاء في إحياء عُلوم الدين " ج3
ص 35" أن رجلًا سأل حكيمًا عن السَّماء وما أثْقل منها؟ فقال: البُهتان
على البريء، وعن الأرض وما أوسع منها؟ فقال: الحق، وعن الصخر وما أقسى
منه؟ فقال: قلب الكافر. وعن النار وأحرَّ منها؟ فقال: الحسد، وعن
الزَّمْهرير وما أبرد منه؟ فقال: الحاجة إلى القريب إذا لم تنْجَح. وعن
البَحْر وما أغْنى منه؟ فقال: القلب القانع، وعن اليتيم وما أذلّ منه؟
فقال: النمَّام إذا بان أمره، النمام كذاب، غشاش، مغتاب، خائن للسر، غادر
للعهد، غالٍ حسود، منافق، مُفسد يُحب الشر للناس، الصدق لا يذم من أحد إلا
من النمام، ذو وجهين، متجسِّسٌ، فاسِق.

5- أسْبابها والغرَض منها: إرادة السوء للمحْكي عنه، وحب المحكي إليه والتزلف إليه، والتسلية والفُضول.

6- عقابها: جاء في الحديث: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه
البخاري ومسلم، عذابه في القبر كما مرَّ في الحديث، حبْسه في جهنم حتى
يأتي بالدليل على ما قالَه، وقد مرَّ في موضوع الغِيبة، هو ذو وجهين من
أشدِّ الناس عَذابًا يوم القيامة كما في البُخاري، وقال تعالى: (
يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ
مَعَهُمْ)(سورة النساء:108)، وفي حديث أحمد: " شِرَارُ عباد الله
المشَّاءون بالنَّميمة المُفرِّقون بين الأحبَّة البَاغون للبرآء
العَيْب"، وفي حديث أبي داود: " مَن كان له وجْهان في الدُّنْيا كان له
لسانان من نار يوم القيامة" النميمة تَحْلِقُ الدين؛ لأنها تفسد ذات
البَيْن، كما في حديث أبي داود والتِّرمذي وصحَّحه، وجَاء في حديث
الطبراني أنه قيل لعبد الله بن عمر: إنَّا ندْخل على أُمَرَائنا فنقول
القَوْل، فإذا خرجْنا قُلْنا غيره، فَقَال: كُنَّا نعد ذلك نِفاقًا على
عهْد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ . ليْسَ لَهُ قِيمَةٌ أَدَبْيَّة
كما قال الله في الوليد أو غيره (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ .
هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (سورة القلم:10،11) النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا
تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم، فقد جاء في الإحياء "ج3 ص 35" عن كعب
الأحبار أن بني إسرائيل أُصيبوا بقحْط، فاستَسقى موسى ـ عليه السلام ـ
مرات، فما سقاهم الله، فأوْحى إليه أن السبَب هو وجود نمَّام معَكم، فقال
موسى: ومن هو يا رب حتى أخرجه؟ فقال: يا موسى أنهاكم عن النميمة وأكون
نمَّامًا. واللَّهُ أعْلم بصحة هذا الخبر.

7- علاج النَّميمة: يكون بتوعية النمَّام بخُطورة النميمة، بمثل ما
سبق من الآيات والأحاديث والحكم، والتنفير منها بأنها صِفَة امرأة لوط،
التي كانت تَدُل الفاسقين على الفجور، فعذَّبها الله كما عذَّبهم، وأنها
صفة العُتاة من المشركين كالوليد بن المغيرة الذي نهى الله نبيَّه عن
طاعته، إلى غير ذلك من المنفِّرات لهذا المنكر، وحثِّه على التَّوْبة
منْها قبل أن يُقضى عليه.

وكذلك يكون عِلاجُها من جِهَة السَّامع للنَّميمة، بِبَيان أنَّه
أُذُنٌ لا شخْصية له، يَقَع فَريسةً لكلِّ كلام يُنقل إليه، وبيان أنه عدو
للناس بسبب كلمة يسمعها، فيوقع عليهم الشر، أو يمنعهم الخير، وإظهار أنه
كما يُنَمُّ له يُنَمُّ عَليه، فالذي نَقَل إليه الكلام سَيَنْقُل عنه
الكلام، وأنه يَحْمل وِزْرًا مع النمام لأنه يشجعه على ذلك.
واجب السامع عدمُ تصْديق النَّميمة؛ لأنَّ النمَّام فاسق والفاسق
مردود الشهادة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ
فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ
فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (سورة الحجرات:6) كذلك يجب
عليه أنْ يَنْصَحَهُ قِيامًا بالأمر بالمعروف والنهْي عن المنكر، وأن
يَبْعضه لوجه الله؛ لأنه مبغوض من الله والناس، وألا يَظن سوءًا بمَن نَقل
عنه الكلام، فالله يقول: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا
كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) ( سورة الحجرات
:12)ألا يحمله الكلام المنقول إليه على التجسُّس والبحْث فاللَّهُ قدْ
نَهَى عن التَّجَسس، وألا يَحْكي هذه النميمة حتى لا يكون نمَّامًا.

ورَوى عن عمر بن عبد العزيز أنه دخل عليه رجل ذكر له شيئًا عنْ رجل
آخر، فقال له عمر: إن شئتَ نظرْنا في أمْرك فإنْ كُنت كاذبًا فأنت من أهل
هذه الآية: (إنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا )، وإنْ كُنت
صادقًا فأنْت من أهل هذه الآية (هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ)، وإن شئت
عفوْنا عنك، فقال العفْو يا أمير المؤمنين ولا أعود لذلك أبدًا.

وقال رجل لعبد الله بن عامر، وكان أميرًا، بَلَغَنِي أن فلانا أعْلمَ
الأمير أنِّي ذكَرته بسوء، قال: قدْ كان ذلك، قال: فأخبرني بما قال لك حتى
أُظْهر كذبَه عندك، قال: ما أُحِب أن أَشْتُم نفسي بلساني، وحسبي لأني لم
أصدِّقه فيما قال، وقال مصعب بن الزبير: نحن نرى أن قبول السِّعاية شرٌّ
من السِّعاية؛ لأنَّ السِّعاية دِلالة، والقبول إجازة، وليس من دلَّ على
شيء فأخبر به كمَن قَبِلَه وأجَازَه، فاتَّقوا السَّاعِيَ، فَلَوْ كَانَ
صادِقًا فِي قوْله لكَان لَئِيمًا في صِدْقِهِ، حَيْث لمْ يَحْفَظ
الحُرْمَةَ ولم يستر العورة.

والسِّعاية هي النَّمِيمة، إلَّا أَنَّها إذا كانت إلى مَن يَخاف
جانِبَه سُمِّيَت سِعايَة، دخل رجل على سليمان بن عبد الملك الأمير
الأُموي، فقال له: إنِّي مُكَلِّمك كلامًا فاحْتَمِلْه وإنْ كَرِهْتَه،
فَإِنَّ وراءَه ما تُحب إنْ قَبِلته، فأَذِن له في الكلام فقال: إنَّه قد
أحاط بك رجال ابتاعوا دُنْيَاك بدينهم، ورضاك بسخط ربهم، خافوك في الله،
ولم يخافوا الله فيك، فلا تأمنْهم على ما ائْتمنَك الله عليه، ولا تُصْغِ
إليْهم فيما استحفظك الله إياه… أعْلى قُرَبِهِمْ البغي والنميمة، وأجَلُّ
وسائلِهِمُ الغِيبة والوَقِعية، وأنْت مُسْئُول عمَّا أجْرموا، وليْسوا
مَسْئُولين عمَّا أجْرمْت، فَلا تُصْلِح دنياهم بفساد آخرتك، فإن أعظم
الناس غَبْنًا مَن باع أخرته بدنيا غيره.
ورفع بعضُ النمَّامين إلى الصاحب بن عباد رقعة نبَّه فيها على مال
يتيم، ويحمله على أخذه لكثرته، فكتب على ظهر الرُّقْعة: السِّعاية قَبِيحة
وإن كانت صحيحة، ابتعد عن العَيب فالله أعلم بالغيب، الميت رحمه الله،
واليتيم جبره الله، والمال ثَمَرة الله، والسَّاعي لَعَنَهُ الله،
وللمَزيد يُمكن الرُّجوع إلى إحياء عُلوم الدِّين الجُزْء الثالث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anamomena.ahlamontada.com
 
نريد كلمه جامعه عنها وما هو السبيل لعلاجها النميمه؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول كلمه اخاف ان اخلع الحجاب بعد ارتدائه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أنا مؤمنه  :: حملة ولسانى لا ينطق الا خير-
انتقل الى: